تربية الأطفال

الطعام يساعد على تطور ذكاء الطفل

تلعب كل من الطبيعة والتربية دورًا هاماً فى تطور ذكاء الطفل، عندما يتعلق الأمر بذكاء الطفل فإن من أهم الأشياء التى يجب التركيز عليها هو طعام الطفل خلال مراحل عمره، دعونا نلقي نظرة على كيفية تأثر القدرة الفكرية لطفلك بالأطعمة التي تضعها على طبقه.

 

يعتقد الكثير منا أن الذكاء هو شيء نولد به ، وجاء من قبل والوالدين ، وتم تحديده بشكل ملموس. في حين أنه من الصحيح أن الوراثة تلعب بالتأكيد دورًا ، إلا أننا تعلمنا في السنوات الأخيرة الكثير عن الدور الذي يلعبه النظام الغذائي في تشكيل قدرتنا المعرفية.

 

حدد العلماء خمسة عوامل غذائية ذات أهمية خاصة عندما يتعلق الأمر بوظيفة الدماغ. يمكن أن يساعدك التعرف على هذه الأمور في منح طفلك أفضل بداية للحياة عندما يتعلق الأمر بجميع جوانب نموه العقلي ، بما في ذلك تعلمه ، ولغته ، وذاكرته ، ومدى اهتمامه ، وحل المشكلات ، ومع نموه ، أدائه في المدرسة.

 

الطعام يساعد على تطور ذكاء الطفل

1. دهون أوميجا 3 

 

تشكل دهون أوميجا 3 نسبة كبيرة من الدماغ البشري ، لذا لا غرابة في أن يكون لها تأثير كبير على قدرتنا الإدراكية. وقد وجدت الدراسات أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الكثير من الأسماك – مثل أوميجا 3 السالمون والسردين – أثناء الحمل لديهم مهارات لغوية أفضل ومعدل ذكاء أعلى بشكل عام. وبالمثل ، هناك أدلة على أن الأطفال الذين لديهم حمية غذائية عالية في أوميجا 3 يميلون إلى التطور الإدراكي بشكل أفضل.

 

في الواقع ، يعتقد العلماء أن التركيز العالي لهذه الدهون في لبن الأم هو الذي يفسر على الأرجح السبب وراء اكتشاف أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يتفوقون على أقرانهم في اختبارات الذكاء. يمكن لأمهات الرضاعة الطبيعية زيادة مستويات أوميجا 3 من الحليب عن طريق تناول الأطعمة مثل البيض والأسماك الزيتية وبذور الكتان. بمجرد أن يبدأ طفلك المواد الصلبة ،يجب عليك تضمين هذه الأطعمة في نظامه الغذائي للمساعدة في دعم دماغه الذي ينمو بسرعة.

 

2. الحديد:

 

يعد نقص الحديد من أكثر حالات نقص المغذيات شيوعًا في العالم. تقدر منظمة الصحة العالمية أن 8 ٪ من أطفال ما قبل المدرسة الأسترالي يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد ، ومن المحتمل أن تكون معدلات نقص الحديد الخفيف أعلى بكثير. نظرًا لأن الحديد يستخدم لجعل المواد الكيميائية في الدماغ التي تنظم قدرة طفلك على الانتباه ، فإن كونه عاقلًا يمكن أن يجعله أقل حماسًا للمثابرة في المهام الصعبة والعقل ويضعف نموه المعرفي بشكل عام.

 

كانت هناك دراسات تظهر أن علاج الأطفال الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد يزيد من معدل ذكائهم. لتجنب النقص ، يجب أن تتأكد الأمهات من حصولهن على كمية كافية من الحديد أثناء الحمل ، ويجب إعطاء الأطفال الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد من وقت بدء المواد الصلبة فصاعدًا. تشمل المصادر الجيدة اللحوم الحمراء ،فخذ الدجاج ولحوم الساق (التي تحتوي على ضعف كمية الحديد) والكبد والبقوليات.

 

3. اليود :

 

العلاقة بين نقص اليود والوظيفة المعرفية راسخة بشكل جيد ، مع مراجعة واحدة لـ 18 دراسة علمية وجدت فرقًا إجماليًا 13.5 نقطة في معدل الذكاء بين الأطفال الذين يعانون من نقص اليود وكمية اليود. تشمل مصادر اليود المأكولات البحرية والأعشاب البحرية ومنتجات الألبان والخبز والملح المعالج باليود (على الرغم من وجود أسباب صحية مهمة لتقليل تناول الملح لطفلك).

 

4. الإفطار:

 

الإفطار هو أهم وجبة في اليوم إنه شيء سمعناه جميعًا من قبل ، وقد أظهر عدد من الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يتمتعون بتركيز واهتمام أفضل ويؤديون أداءً أفضل في المدرسة. من ناحية أخرى ، فإن أولئك الذين يفتقدون وجبة الصباح هم أكثر عرضة للانزعاج والتعب والقلق والتشتت بسهولة.

 

في دراسة حديثة أجريت على ما يقرب من 1400 من أطفال المدارس ، تبين أن أولئك الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار كان أداؤهم أسوأ بنسبة 7 إلى 10 ٪ في مجموعة من اختبارات الانتباه والذاكرة المختلفة. أحد الأسباب التي تجعل الإفطار بالغ الأهمية هو أن دماغ الطفل يستقلب الجلوكوز بسرعة تبلغ ضعف سرعة الدماغ. لذا بعد نوم الليل بدون طعام ، يحتاج دماغ الطفل حقًا إلى بعض الوقود.

 

ومع ذلك ، ليست كل وجبات الإفطار هي نفسها.اختيار وجبة فطور مغذية ذات مؤشر نسبة سكر منخفضة – مثل العصيدة واللبن – هو الأفضل لطفلك ، لأن إطلاق الطاقة البطيء سيعطي دماغه تدفقًا ثابتًا للجلوكوز ، مما يسهل عليه تعلم أشياء جديدة.

 

5. النظام الغذائي المغذي بشكل عام :

 

إن اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام هو أيضًا معزز مهم لدماغ الأطفال. وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا كميات أكبر من الفواكه والخضروات والوجبات المطبوخة في المنزل خلال فترة الرضاعة (أي 6-12 شهرًا) لديهم معدل ذكاء أعلى عند 4 سنوات. وجد آخر أن الأطفال الذين تناولوا نظامًا غذائيًا صحيًا (مع المزيد من الأرز والسلطة والفواكه والمكرونة) في عمر 3 سنوات لديهم معدل ذكاء أعلى عند اختبارهم في عمر 8 سنوات ، مقارنة بالأطفال الذين يتناولون الكثير من الأطعمة المصنعة ذات الدهون العالية و محتوى السكر. تم العثور على نتائج مماثلة في دراسات أخرى.

 

على الرغم من أننا نعلم دائمًا أن تناول الطعام الجيد أمر جيد للصحة البدنية للأطفال ، إلا أننا نعلم الآن أيضًا أنه مفيد لأدمغتهم. بالنظر إلى أن دماغ طفلك ينمو بأسرع معدل له خلال السنوات الثلاث الأولى من حياته ، فإنه أفضل وقت ممكن – أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية وفي تلك السنوات الأولى – أن تفكر في نظامه الغذائي وكيف يمكنك تحسينه لرعاية عقله الاستثنائي .

ولمزيد من المعلومات يمكن متابعه هذا الموضوع اطعمة تساعد على تطور ذكاء طفلك  فى قسم الأطفال على موقع جنتى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب