تربية الأطفال

الصداع اثناء الحمل وبعده قد يكون خطيراً

[FONT=Arial] مشكلة الصداع من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الكثيرين فهي ليست من الامور الخطيرة .
لكن أذا زاد الامر عن الطبيعي هنا يجب زيارة الطبيب ، خاصة المرأة اثناء الحمل او بعده مباشرة ، والخضوع للفحوصات اللازمة ، فقد يكون هذا الصداع الزائد مؤشر لبعض الامراض الخطيرة والمميتة .
فقد حذر باحثون من ضرورة عدم التهاون بآلام الرأس ، التي تصيب النساء أثناء الحمل وفي فترة ما بعد الولادة .
وهناك نحو 85 نوعاً مختلفاً للصداع ، وفي 90% من حالات الصداع أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة تكون الشقيقة أو الصداع التوتري ؛ وهو الصداع الأكثر شيوعاً بين الناس ، إلا أنَّ الحمل يزيد أيضاً من خطر الصداع الثانوي ، الذي تسببه أمراض أخرى تحتاج إلى تقصٍ .
فقد تشكل الأمراض العصبيَّة أحد أهم الأمور التي يجب على الأطباء تقصيها عند الحامل المصابة بالصداع ؛ فهي تحتل المركز الثالث في قائمة الأسباب التي تسبب الموت عند الحامل .
وأما بالنسبة للشقيقة ، فإنَّ الحمل يتسبب عادة في تقليل شدة وتكرار هذا النوع من الصداع ، إلا أنَّ الحوامل اللواتي يعانين من الشقيقة أثناء الحمل يكنّ أكثر عرضة للإصابة بـ«ارتفاع الضغط الحملي» بنسبة الضعف ، وهو مرض يحتاج إلى مراقبة وعلاج قبل أن يتفاقم ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، قد تنتهي بالإجهاض والموت .
ويعرف ارتفاع الضغط الحملي أو ما يسمى طبياً بـ«مقدمات الارتعاج» بأنَّه ارتفاع الضغط بعد 20 أسبوعاً من الحمل ، يترافق مع وجود بروتين في البول في التحليلات المخبريَّة ، وقد يترافق مع أعراض عصبيَّة كاضطرابات البصر ، وقد يتطور إلى نوبات تشنجيَّة خطيرة ، ويختفي ارتفاع الضغط الحملي عادَّة بعد ثلاثة أشهر من الولادة .
وأكد الباحثون أنَّ أغلب الحوامل يلجأن إلى علاج الصداع منزلياً من دون اللجوء إلى الطبيب ، وهو أمر طبيعي ؛ إذ غالباً ما يكون الصداع حميداً ، لكن لابد من زيارة الطبيب إذا لاحظت الحامل أنَّ الصداع غير مألوف .

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب