إعلان
موضوعات متنوعة

السؤال الرابع من مسابقة مساجد حول العالم

إعلان

من فضلك اقرأ شروط مسابقة رمضان الدينية لموقع
صلاة التراويح اليوم فى مسجد ارتبط تاريخه بتاريخ مصر وتاريخ هذا المسجد، إذ من النادر أن يكون قد وقع في مصر حادث له شأن وأهمية إلا كان في هذا المسجد مبتدأه أو منتهاه.
بناه جوهر الصقلي بعد عام من فتح الفاطميين لمصر،وفتح للصلاة في شهر رمضان عام 361هـ ، كان القصد من انشائه أن يكون مركزاً علمياً بجانب العبادة، وقد أعُد منذ البداية لدراسة المذهب الشيعي ونشره.
حينما تولى صلاح الدين ملك مصر الغى أوقاف المسجد وأغلقه وحوله إلى مسجدة إسلامية سنيّة.
لكنه استرد مكانته في العصر المملوكي بعدما أصبح تدرس فيه الفقه والمذاهب السنية فقط. وفي عهد السلطان المملوكى الظاهر بيبرس تم إعادة فتح المسجد للصلاة، كما قام بتجديده وتوسعته ، وإعادة فرشه ، واستعاد الأوقاف وسرعان ما استرد المسجد مكانته بوصفه معهدا علميا ذو سمعة عالية في مصر والعالم .
وفى العصر العثمانى كان لهذا المسجد فضل كبير في الحفاظ علي التراث العربي والحفاظ على اللغة العربية من التتريك واللغة التركية، وكان له مواقفه المشهودة في التصدي لظلم الحكام والسلاطين المماليك لأن علماءه كانوا أهل الحل والعقد أيام المماليك.
وفي عام 1961صدر القانون الذي حوله إلى مسجد تدرس فيه مع العلوم الدينية العلوم الكونية. ويتردد عليه ابناء العالم الإسلامي من كل قطر وفوداً وفودا للمجاورة والتعليم.
************************************
المطلوب اسم المسجد الذى تم وصفه
************************************

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق