صحة ورياضة

التخلص من الصداع بشكل طبيعي

16 علاجًا منزليًا فعالاً للتخلص من الصداع بشكل طبيعي

الصداع مشكلة شائعة يتعامل معها الكثير من الناس بشكل يومي، بدءًا من الصداع غير المريح إلى الصداع الذي لا يطاق ، يمكن للصداع أن يعطل حياتك اليومية. ويتأثر العديد من الأشخاص سلبًا بالصداع المتكرر ، مما يجعل من المهم إيجاد خيارات علاج طبيعية وفعالة، وتعتبر اليوجا والمكملات والزيوت الأساسية والتعديلات الغذائية طرقًا طبيعية وآمنة وفعالة لتقليل أعراض الصداع. في حين أن الطرق التقليدية مثل الأدوية ضرورية غالبًا ، إلا أن هناك العديد من الطرق الطبيعية والفعالة للوقاية من الصداع وعلاجه إذا كنت تبحث عن نهج أكثر شمولية.

 

التخلص من الصداع بشكل طبيعي

 

مقالات ذات صلة

فيما يلي 16 علاجًا منزليًا فعالاً للتخلص بشكل طبيعي من الصداع.

1. اشرب الماء:

 

قد يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى الإصابة بالصداع، فقد أثبتت الدراسات أن الجفاف المزمن هو سبب شائع لصداع التوتر والصداع النصفي، وثبت أن شرب الماء يخفف من أعراض الصداع لدى معظم الأفراد المصابين بالجفاف في غضون 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات، والأكثر من ذلك ، أن الإصابة بالجفاف يمكن أن تضعف التركيز وتسبب التهيج ، مما يجعل الأعراض تبدو أسوأ، وللمساعدة في تجنب صداع الجفاف ، ركز على شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم وتناول الأطعمة الغنية بالمياه .

2. خذ بعض المغنيسيوم:

 

المغنيسيوم معدن مهم ضروري لوظائف لا حصر لها في الجسم ، بما في ذلك التحكم في نسبة السكر في الدم ونقل الأعصاب، ومن المثير للاهتمام أن المغنيسيوم قد ثبت أيضًا أنه علاج آمن وفعال للصداع، وتشير الدلائل إلى أن نقص المغنيسيوم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر ، مقارنة بمن لا يعانون منه.

 

فقد أظهرت الدراسات أن العلاج بـ 600 مجم من سترات المغنيسيوم عن طريق الفم يوميًا يساعد في تقليل وتيرة وشدة الصداع النصفي ، ومع ذلك ، فإن تناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن يسبب آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي مثل الإسهال لدى بعض الأشخاص ، لذلك من الأفضل البدء بجرعة أصغر عند علاج أعراض الصداع.

3. الحصول على قسط كاف من النوم

 

يمكن أن يكون الحرمان من النوم ضارًا بصحتك بعدة طرق ، وقد يسبب الصداع لدى بعض الأشخاص، على سبيل المثال ، قارنت إحدى الدراسات تكرار الصداع وشدته لدى أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة وأولئك الذين ينامون لفترة أطول. وجدت أن أولئك الذين حصلوا على قسط أقل من النوم يعانون من صداع متكرر وشديد، ومع ذلك ، فقد تبين أيضًا أن الحصول على قسط كبير من النوم يؤدي إلى حدوث الصداع ، مما يجعل الحصول على القدر المناسب من الراحة أمرًا مهمًا لمن يبحثون عن الوقاية الطبيعية من الصداع، وللحصول على أقصى قدر من الفوائد من النوم ، استهدف الحصول على “بقعة جميلة” من سبع إلى تسع ساعات من النوم في الليلة.

4. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الهيستامين

 

الهيستامين مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في الجسم وتلعب دورًا في الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وهو يوجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل الجبن القديم والأطعمة المخمرة والبيرة والنبيذ والأسماك المدخنة واللحوم المعالجة، وتشير الدراسات إلى أن تناول الهستامين قد يسبب الصداع النصفي لدى أولئك الذين لديهم حساسية تجاهه.

5. استخدم الزيوت العطرية

 

الزيوت الأساسية هي سوائل عالية التركيز تحتوي على مركبات عطرية من مجموعة متنوعة من النباتات لها العديد من الفوائد العلاجية وغالبًا ما تستخدم موضعيًا ، على الرغم من أنه يمكن تناول بعضها.

 

تعتبر زيوت النعناع والخزامى العطرية مفيدة بشكل خاص عند الإصابة بالصداع، وثبت أن تطبيق زيت النعناع العطري على الصدغ يقلل من أعراض صداع التوتر، وفي الوقت نفسه ، فإن زيت اللافندر فعال للغاية في تقليل آلام الصداع النصفي والأعراض المرتبطة به عند وضعه على الشفة العليا واستنشاقه.

6. جرب فيتامين ب المركب

 

فيتامينات ب هي مجموعة من المغذيات الدقيقة القابلة للذوبان في الماء والتي تلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم. على سبيل المثال ، يساهمون في تخليق الناقل العصبي ويساعدون في تحويل الطعام إلى طاقة، وقد يكون لبعض فيتامينات ب تأثير وقائي ضد الصداع، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات فيتامين (ب) مثل الريبوفلافين (ب 2) ، وحمض الفوليك ، وب 12 ، والبيريدوكسين (ب 6) قد تقلل من أعراض الصداع.

 

تحتوي فيتامينات ب المركب على جميع فيتامينات ب الثمانية وهي طريقة آمنة وفعالة من حيث التكلفة لعلاج أعراض الصداع بشكل طبيعي، وتعتبر فيتامينات ب آمنة لتناولها على أساس منتظم ، لأنها قابلة للذوبان في الماء وأي فائض سيتم التخلص منه عبر البول

 

7. تهدئة الألم بضمادة باردة

 

قد يساعد استخدام الكمادات الباردة في تقليل أعراض الصداع، ويؤدي تطبيق الكمادات الباردة أو المجمدة على الرقبة أو منطقة الرأس إلى تقليل الالتهاب وإبطاء التوصيل العصبي وتضييق الأوعية الدموية ، وكل ذلك يساعد في تقليل آلام الصداع، لعمل ضغط بارد ، املأ كيسًا مقاومًا للماء بالثلج ولفه بمنشفة ناعمة. ضع الكمادة على مؤخرة العنق أو الرأس أو الصدغ لتسكين الصداع.

8. جرب حمية الإقصاء

 

تشير الدراسات إلى أن عدم تحمل الطعام يمكن أن يسبب الصداع لدى بعض الأشخاص. لاكتشاف ما إذا كان طعام معين يسبب صداعًا متكررًا ، جرب نظامًا غذائيًا للتخلص من الأطعمة ويتم إزالة الأطعمة الأكثر ارتباطًا بأعراض الصداع لديك مثل الجبن المسن ، والكحول ، والشوكولاتة ، والحمضيات ، والقهوة هي من بين أكثر مسببات الطعام شيوعًا في الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

 

تنقسم حمية الإقصاء إلى مرحلتين: الإقصاء وإعادة الإدخال. مرحلة الإقصاء وهى تتضمن مرحلة الاستبعاد أو إزالة الأطعمة التي تشك في أنها تسبب أعراضك لفترة قصيرة من الوقت ، عادةً من 2 إلى 3 أسابيع، ثم المرحلة التالية هي مرحلة إعادة التقديم ، حيث تعيد ببطء الأطعمة التي تم التخلص منها إلى نظامك الغذائي بحيث يتم تقديم كل مجموعة غذائية على حدة ، خلال 2-3 أيام ، مع مراعاة مراقبه الأعراض.

9. اشرب الشاي أو القهوة المحتوية على الكافيين

 

قد يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ، مثل الشاي أو القهوة ، إلى الشعور بالراحة عند الشعور بالصداع حيث يحسن الكافيين المزاج ويزيد اليقظة ويضيق الأوعية الدموية ، وكل ذلك يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على أعراض الصداع، كما أنه يساعد على زيادة فعالية الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج الصداع ، ومع ذلك ، فقد ثبت أيضًا أن انسحاب الكافيين يسبب الصداع إذا كان الشخص يستهلك بانتظام كميات كبيرة من الكافيين وتوقف فجأة، لذلك ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصداع المتكرر أن ينتبهوا إلى تناول الكافيين.

10. جرب الوخز بالإبر

 

الوخز بالإبر هو أسلوب من أساليب الطب الصيني التقليدي يتضمن إدخال إبر رفيعة في الجلد لتحفيز نقاط معينة في الجسم، وقد تم ربط هذه الممارسة بتقليل أعراض الصداع في العديد من الدراسات. حيث وجدت مراجعة لـ 22 دراسة شملت أكثر من 4400 شخص أن الوخز بالإبر كان فعالًا مثل أدوية الصداع النصفي الشائعة.

11. الاسترخاء مع اليوجا

 

تعتبر ممارسة اليوجا طريقة ممتازة لتخفيف التوتر وزيادة المرونة وتقليل الألم وتحسين نوعية حياتك بشكل عام حتى أن ممارسة اليوجا قد تساعد في تقليل شدة وتكرار الصداع.

 

بحثت إحدى الدراسات في آثار العلاج باليوغا على 60 شخصًا يعانون من الصداع النصفي المزمن. تم تقليل وتيرة الصداع وشدته بشكل أكبر لدى أولئك الذين يتلقون العلاج باليوغا والرعاية التقليدية ، مقارنة بمن يتلقون الرعاية التقليدية وحدها (38مصدر موثوق). ووجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين مارسوا اليوجا لمدة ثلاثة أشهر لديهم انخفاض ملحوظ في تكرار الصداع وشدته والأعراض المرتبطة به ، مقارنةً بأولئك الذين لم يمارسوا اليوجا .

 

12. تجنب الروائح القوية

 

يمكن أن تتسبب الروائح القوية مثل العطور ومنتجات التنظيف في إصابة بعض الأفراد بالصداع.ويُطلق على فرط الحساسية للروائح اسم رهاب التناضح وهي شائعة لدى المصابين بالصداع النصفي المزمن فإذا كنت تعتقد أنك قد تكون حساسًا للروائح ، فإن تجنب العطور ودخان السجائر والأطعمة ذات الرائحة القوية قد يساعد في تقليل فرصتك في الإصابة بالصداع النصفي.

 

13. جرب العلاج بالأعشاب

 

بعض الأعشاب بما في ذلك الينسون والبوتربور Butterbur قد تقلل من أعراض الصداع، أظهرت العديد من الدراسات أن تناول مستخلص البوتيربور بجرعات 50-150 مجم يقلل من أعراض الصداع لدى البالغين والأطفال ، ويجب التعامل بحذر مع باتربور ، لأن الأشكال غير المنقاة يمكن أن تسبب تلف الكبد ، وتأثيرات استخدامه على المدى الطويل غير معروفة.

 

والأقحوان هو نبات مزهر له خصائص مضادة للالتهابات حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات الأقحوان بجرعات 50-150 مجم في اليوم قد يقلل من تكرار الصداع. ومع ذلك ، فشلت دراسات أخرى في العثور على فائدة.

 

يأتي جذر الزبدة من شجيرة معمرة موطنها ألمانيا ولها تأثيرات مضادة للالتهابات مثل الينسون.

 

ويعتبر الينسون بشكل عام آمنًا إذا تم تناوله بكميات موصى بها.

14. تجنب النترات والنتريت

 

تعتبر النترات والنتريت من المواد الحافظة الغذائية الشائعة المضافة إلى عناصر مثل النقانق والنقانق واللحوم المقددة لإبقائها طازجة عن طريق منع نمو البكتيريا. ثبت أن الأطعمة التي تحتوي عليها تسبب الصداع لدى بعض الأشخاص. قد يسبب النتريت الصداع عن طريق التسبب في تمدد الأوعية الدموية، لتقليل تعرضك للنتريت ، قلل من كمية اللحوم المصنعة في نظامك الغذائي واختر المنتجات الخالية من النترات كلما أمكن ذلك.

15. رشفة بعض شاي الزنجبيل

 

يحتوي جذر الزنجبيل على العديد من المركبات المفيدة ، بما في ذلك مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 100 شخص يعانون من الصداع النصفي المزمن أن 250 ملغ من مسحوق الزنجبيل كانت فعالة مثل دواء الصداع التقليدي في تقليل آلام الصداع النصفي علاوة على ذلك ، يساعد الزنجبيل في تقليل الغثيان والقيء والأعراض الشائعة المرتبطة بالصداع الشديد، ويمكنك تناول مسحوق الزنجبيل على شكل كبسولات أو صنع شاي قوي مع جذر الزنجبيل الطازج.

16. احصل على بعض التمارين

 

واحدة من أبسط الطرق لتقليل وتيرة الصداع وشدته هي ممارسة النشاط البدني . على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت على 91 شخصًا أن 40 دقيقة من ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة ثلاث مرات في الأسبوع كانت أكثر فعالية من تقنيات الاسترخاء في تقليل تكرار الصداع ، وأظهرت دراسة أخرى كبيرة شملت أكثر من 92000 شخص أن انخفاض مستوى النشاط البدني كان مرتبطًا بشكل واضح بزيادة خطر الإصابة بالصداع . هناك العديد من الطرق لزيادة مستوى نشاطك ، ولكن إحدى أسهل الطرق هي ببساطة زيادة عدد الخطوات التي تقوم بها على مدار اليوم.

 

 

هذه بعض العلاجات الطبيعية والفعالة لعلاج الصداع يمكنكم تجربتها وعرض النتائج معنا لكى نستفيد جمياً من تجارب بعضنا البعض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب