إعلان
المطبخ

البيض فوائد وأسرار

إعلان

له العديد من الفوائد فهل تعلمين فوائد وأسراره، من أكثر الأطعمة صحة للجسم، غير مكلف، قليل السعرات الحرارية، لذيذ، قيمه كل بيضتين تساوى 100جم من اللحم، والبيض من المواد الغذائية الاقتصاديه والغنية بالكثير من المواد المغذية سوف نوضح لكم أهم فوائد ، كما نقدم لكم أشكالاً كثيرة من طرق تقديم . كل هذا يجعل

فوائد البيض وأسراره
فوائد البيض وأسراره

 

فوائد البيض:

 
1- البيض غني بالعناصر الغذائية حيث يحتوي البيض على العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن بتركيبة مثاليه.
 
2- البيض غني بالمعادن حيث يحتوي البيض على نسب عالية من المعادن، كما يلي: الكالسيوم – 25 ملغ، الحديد – 0.8 ملغ،الفوسفور – 60 ملغ،البوتاسيوم – 60 ملغ،الصوديوم – 65 ملغ ، الزنك – 0.6 ملغ، النحاس – 0.008 ملغ، المنغنيز – 0.04 ملغ، فيتامين B- 0.032 ملغ.
 
3- البيض يعمل على نشاط الدماغ وللحفاظ على مستوى الكوليسترول العام في الدم وذلك لأنه غني بالليسيثين  وهي مادة ضرورية جداً لنشاط الدماغ.
 
4-  يحتوي البيض على مواد مفيدة جدا للعيون، مثل: اللوتين والزياكسانثين. كما وأظهرت البحوث أن تناول بيضة كل يوم يقلل من خطر تطور إعتام عدسة العين، ويمنع ضمور الشبكية.
 
5- يحتوي البيض على فيتامين D، وفيتامين (د) ضروري لصحة العظام والأسنان والدماغ، ويمنع تطور سرطان الثدي والقولون، وله أهمية في الأداء الوظيفي السليم للجهاز المناعي.
 
6- البيض غني بالأحماض الدهنية التى تعمل على الزيادة من مستويات الكولسترول HDL (الحميد)، كما أن هذه الأحماض تساعد الكولين الموجود في البيض لتحسين نشاط الكبد، كما تعمل الأحماض الدهنية بالبيض على المساعدة على إنتاج الهرمونات وبالتالي الحفاظ على نشاط وسلامة القلب، والكلى، والدماغ والمثانة وتعمل على منع فقدان الذاكرة.
 
7- يقلل البيض بشكل ملحوظ من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
 
8- أظهرت الدراسات الحديثة أن استهلاك البيض يمنع تكوين جلطات الدم، السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
 
9- إن تناول البيض كل صباح يسبب انخفاًضا منضبطاً في الوزن (انخفاض مضاعف في الوزن مقارنة مع الإفطار من دون بيض) ولذا فهو جيد للريجيم.
 
10 – البيض له قدرة تأثير إيجابية على التفكير والذاكرة؛ وكذلك القدرة على التعامل مع حالات التوتر على انواعها.
 
11- البيض يساعد على الشفاء من أمراض الأعصاب وفقر الدم وأمراض الكبد.
12- البيض له تأثيراً مضاداً للشيخوخة، وهذا يعني، أنه بدلا من استهلاك الحبوب المكلفة لمكافحة الشيخوخة فيمكن ببساطة أكل البيض.
 
ويمكن إعداد البيض بأشكال متنوعة تناسبك وترضى جميل أفراد أسرتك فتعربى معانا على أسرار البيض .
 

أسرار البيض :

 
1- لمعرفة إذا ما كان البيض طازجاً، افحصي القشرة الخارجية إذا كان طازجا تجدينها غير لامعة وخشنة الملمس قليلا والعكس إذا كان قديماً.
 
2- البيض المضروب أى الذى يخلط صفارة ببياضه يعتبر من الأطباق التى يحبها أغلب الصغار فإذا أردت أن يكون هشاً، اضربى البياض على حده حتى يصير كالثلج وبذلك تضاعفين من حجم الطبق المقدم ويكون أسهل هضماً. انضجى البيضبعد ذلك فى حمام مائى وقلبى باستمرار وبمجرد أن يغلظ القوام ارفعى الطاسة من فوق النار واستمرى فى التقليب مع إضافه ملعقة صغيرة من الكريمة.
 
3- العجة الجيدة لا ينبغى أن تكون سميكه جداً 6 بيضات حد أقصى لعمل العجة، اضربى البيض بالشوكة وضعى الملح والفلفل وقطعة من الزبد فى حجم عين الجمل وملعقة من الكريمة اللبانى، ثم ادهنى طاسة بالزبد بعد أن يسيح ويسخن ثم صبى فوقه الخليط المعد، وقلبى بظهر الشوكة حتى تتماسك العجة، كفى عن التقليب واتركيها لحظات فوق النار ثم ابرميها فى الطاسة وقدميها فةى صحن دافئ.
 
4- لاختبار ما إذا كانت البيضة طازجة أم لا، ضعيها في قدر بها ماء بارد مذاب به ملح. إذا سقطت في القاع فهي طازجة أما إذا صعدت إلى السطح فلا تستخدمينها لأنها غير طازجة.
 
5- عندما تخفقين البيض، لا تضيفي الملح إليه قبل قليه، لأن إضافة الملح إلى البيض المخفوق تجعله أكثر سيولة. كذلك لا تضعي الملح على البيض المقلي غير المخفوق قبل الانتهاء من قليه، لأن إضافة الملح فوق صفار البيض تؤدي إلى تكون بقع بيضاء عليه غير جميلة
 
6- البيض المقلى لا يلتصق بالمقلاه إذا رششتي قليلاً من الدقيق فوق المادة الدهنية قبل كسر البيض فوقها.
 
7- قومى بالإحتفاظ ببياض البيض المتبقي بعد استخدام الصفار بأيّ من الحلويات – في كيس بلاستيكي في الفريزر من ثمّ إذابته قليلاً عند الحاجة لإستعماله.
 
8- عند سلق البيض على الطريقة الانجليزية وهى كسر اليض فى ماء مغلى فإن نضج البيض يتعلق إلى حد كبير بحجم الوعاء الذى ينضج فيه، فهذا الوعاء الذى يكون قطره من 13 إلى 14سم لبيضتين فهذه المساحة تعطى للبياض السمك المطلوب لحسن نضجه وكذلك للصفار اكسرى البيض واحدة واحدة فى فنجان لتتأكدى من صلاحيته.
 
9- لسلق البيض بدون أن تتكسر القشرة ضعيه فى ماء بارد مضافاً إليه بعض الخل، وإذا كان عدد البيض المرغوب سلقه كثيراً فتجنبى الشروخ برص البيض فى مصفاه قبل وضعها فى إناء الماء.
 
10- فى حال لاحظتى ان بعض البيض الذى تنوى سلقه مصاب بشروخ عدة سارعى الى اضافة عصير ليمون الى ماء السلق او اغلقى البيضة المشروخه بورق الالمونيوم ومن ثم اسلقيها علشان البيض لا يتسرب منها اثناء السلق ويصبح شكله سئ.
 
11- لتقشير البيض المسلوق بسهوله قومى بعمل ثقب بواسطه دبوس ابرة اسفل البيضة قبل غليها وستزال القشرة بسهوله.
 
12- عند تقشير البيضة المسلوقة يحدث أن يلتصق جزء من البياض في القشرة الخارجية، ولتحصلي على بيضة سليمة ضعي البيضة بين يديك وقومي بفركها “دعكها” بشكل دائري فيسهل تقشيرها.
 
13- أضيفي بيكربونات الصوديوم إلى الماء المغلي خلال سلق البيض فذلك يساعدك على تقشيره بطريقة أسهل.
 
14- لتقطيع البيض المسلوق إلى شرائح بدون هرس الصفار، تُستخدم قطاعة البيض أو قطاعة الجبن السلكية أو قطعة من خيط الأسنان الطبي مشدود جيداً.
 
15-  اذا اصيب البيض بالتشقق فى هذة الحال يمكنك طهوه مباشرة او كسرة فى إناء نظيف ووضعه فى الثلااجه ثم استهلاكه خلال يومين لا أكثر.
 
وبعد كل هذه الفوائد فيمكنكم تناول البيض كل يوم بدون خوف. لكى تسمتعوا بطعمه الشهى وتتمتعوا بالصحة دائماً.

إعلان
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق