إعلان
خياطة

الباترون الجاهز المستخرج من مجلة بوردا

الباترون الجاهز المستخرج من المجلات

إعلان

الباترون الجاهز المستخرج من المجلات يفضله الكثيرين لتنفيذ ملابسهم بسهوله ويسر ، الباترون الجاهز تقوم بتقديمه مجلات الموضه المتخصصة مثل مجلة بوردا Burda الألمانية وفينوس العربية وغير ذلك من المجلات الفرنسية والأمريكية والإنجليزية المتخصصة فى هذا المجال.
مجلة بوردا

مميزات هذا النوع من المجلات أنها تحتوى على الآتى:

  1. هذه المجلات تحتوى عادة على مجموعة من الموديلات الحديثة إلى جانب البعض منها رقم خاص، المقاس، وحرف يرمز إلى مكان قطع الباترون على الخريطة.
  2. ملحق عبارة عن عدة ورقات، يحتوى على صور مصغرة للموديلات التى تحمل رقماً وعلى جانب كل موديل شرح يوضح عدد أجزاء الباترون، وطريقة وضعه على القماش والعلامة التى تميز خطوطه على الخريطة ولون هذه العلامة وعدد الأمتار اللازمة للتنفيذ.
  3. خريطة موضحة بخطوط متباينة من حيث الشكل واللون كل منها يوضح موديل بعينة طبقاً لما هو وارد بالمجلة.
  4. هذه الخريطة موضحة فى أربعة صفحات، كل واحدة منها تحمل حرف أ، ب، ج، د A, B, C, D، وكل حرف من هؤلاء يجمع مجموعة من الموديلات الموضحة بالمجلة ودون شك فإن كل هذه الإرشادات تسهل استخراج أجزاء الباترون، هذا فضلاً عن أن هذه الباترونات مزودة بجميع البيانات اللازمة والتى تساعد على تنفيذ الموديل.

استخراج الباترونات من مجلات الموضة المتخصصة:

لاستخدام الباترون الخاص بالموديلات التى تقدمها المجلات يتبع الآتى:

1- تعرف أولاً على المقاس المناسب:

أ- قومى بأخذ أبعاد مقاس جسمك بكل دقة، وتؤخذ هذه المسافات إما بمفردك أو بمساعدة الآخرين لتوخى الدقة، ويلاحظ ألا تأخذ هذه المقاسات فوق الملابس السميكة حتى لا تتغير الأبعاد، كما يفضل ارتداء نفس المشدات التى تستخدم مع ملابسك.
ب- ارجعى إلى جدول المقاسات الموضح بملحق المجلة ثم اختارى أقرب مقاس بالجدول لمقاس جسمك الحقيقى مع الوضع فى الاعتبار أن مقاسات مجلات بوردا تتكون من نوعين من المقاسات:
الأول: هو المقاسات العادية للسيدات وهذا يخص المرأة الطويلة التى يصل طول قامتها 168سم وتتخذ الأرقام 34، 36، وهكذا حتى مقاس 52.
الثانى: مقاسات السيدات متوسطات الحجم فإنه يوضع بالنسبة لطول القامة 160سم، وتخرج هذه القياسات بالأرقام 19، 20، 21، 22، 23.
وتفاصيل المقاسات بالنسبة للمقاسات النصفية 19، 20، …… الخ هى نفسها تقريباً بالنسبة للمقاسات العادية 34، 36، 38، 40،الخ
فعلى سبيل المثال فإن مقاس الصدر بالنسبة لمقاس 33 هو نفسه بالنسبة لمقاس 46 ويمكن الاختلاف فى الأطوال.
وكل صورة لموديل يوضع بجانبها رقم النموذج والمقاس الخاص به وكثيراً ما تزود المجلات بموديل أو أكثر من الموديلات البسيطة لا أكثر من قياس وعلى ذلك فإنه يضع أكثر من رقم للموديل للدلالة عن المقاس.
قومى بتسجيل مقاساته فى جدول إلى جوار المقاس الخاص بالمجلة وذلك للتعرف على فروق الأبعاد لشكل جسمك لمراعاة ذلك لعمل التعديل اللازم للنموذج.

طريقة نقل الباترون من البوردا:

  1. قبل نقل الباترون ينصح بالمقارنة بين مقاسات الجسم ومقاسات الجدول الخاص بالمجلة حتى يمكن تعديل الباترون لإعطاء الزيادات التى تحتاجى إليها مع البعد عن الأخطاء.
  2. اختارى الصفحة التى عليها الموديل الذى تم اختيارة طبقاً للإرشادات السابقة
  3. انظرى إلى الأرقام الكبيرة الموجودة على قطع الباترون فكل قطعة تحمل رقماً خاصاً على سبيل المثال 30، 31. هذه الأرقام تظهر على حافة صفحة الموديلالأرقام الفردية على الحافة لعليا للصفحة والأرقام الزوجية على الحافة السفلى للصفحة وسوف تجدين قطعة الباترون فوق أو تحت هذه الأرقام مباشرة.
  4. انقلى رسم الباترون على ورقة شفاف بعد تثبيته جيداً بقلم رصاص أو الحبر ولا ينصح باستعمال العجلة (الروليت) لأخذ العلامات حتى يحتفظ بالخريطة سليمة.
  5. اكتبى البيانات الخاصة بالباترون على كل قطعة : اسم المجلةاسم القطعةالمقاستاريخ المجلة ، وذلك حتى يمكن الرجوع للمجلة مرة أخرى عند الضرورة.
  6. تأكدى تماماً من عدد قطع الموديل اللازمة سواء القطع الأساسية أو القطع المكملة من بطانات الجيوب وبطانات الرقبة والأساور وفى حالة عدم وجود أحد هذه الإجزاء المكملة، فلابد من استخراجها وإعدادها قبل عملية التفصيل هذا بالإضافة إلى أنه كثيراً ما توجد الوصلات الخاصة بأجزاء الباترون للجونلات والأكمام الطويلة مثل الجابونيز، هذه الوصلات توجد كجزء خاص منفصل ولذلك يجب التأكد من وجود كل هذه القطع المكملة قبل التفصيل.
  7. تحفظ كل قطع الباترون لأى تصميم على حدة فى كيس أو ظرف خاص مع كتابة البيانات الخاصة به مع شكل التصميم.

مميزات الباترون الجاهز المستخرج من المجلات:

  • ينفذ الكثير من أنواع الملابس لمن لدية المهارة فى التنفيذ والخبرة فى تصميم الملابس.
  • شغل أوقات الفراغ فى تنفيذه.
  • اقتصادى ففى المجلة الواحدة عدد كبير من التصميمات الممكن تنفيذها لجميع أفراد الأسرة مع رخص ثمن المجلة.
  • فئه قليلة يقمن بتنفيذها وخاصة من لديها إلمام باللغة الأجنبية.

ولكن بالرغم من كل هذه الإرشادات المعاونة إلا أن هذا النوع من الباترونات يتطلب دقة وجهداً فى استخراجه، كما يتطلب أن يكون لدى من يقوم باستخدامه ثقافة عامة ومران فى مجال التفصيل والخياطة.

مع ملاحظة الآتى:

ألا تتم هذه الإصلاحات عن طريق إنقاص الباترون زيادته من ناحية الخياطة بل يكون من الأصح والأفضل أن يتم هذا التعديل داخل قطع الباترون نفسها.
من كتاب تصميم الباترونات لدكتور محمد السيد

إعلان
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق