إعلان
إعلان
صحتك

الأغذية التي تساعد دماغك على التركيز

إعلان
بسم الله الرحمن الرحيم

تجد نفسك في بعض الاحيان عاجزاً عن التركيز, فهل تسأل نفسك إن كنت قد أطعمت دماغك ما يحب؟؟!! وفيما يلي نذكر لك بعض الأطعمة التي قد تساعدك على زيادة تركيزك

نبتة الجنسينج أو الجنكة، السمك ،الثمار اللبّية ، أم الكافيين ؟!.. استمع إلى ما يدور حول الأطعمة ومكملات الأنظمة الغذائية، وسوف تصدق أن باستطاعتهم عمل كل شيء ابتداءً من التوجيه الحاد والتركيز إلى تحسين الذاكرة، ومدى الانتباه، ووظائف الدماغ .

ولكن هل تفيد هذه الأشياء حقاً ؟
لا يمكن إنكار أنه كما نشيخ زمنياً، فإن جسمنا يشيخ معنا أيضاً.
الأخبار الجيدة هي أنه يمكنك أن تزيد فرصك في الحفاظ على دماغ صحي – إذا أضفت الأطعمة والمشروبات الذكية – إلى نظامك الغذائي ..

الكافيين يمكن أن يجعلك أكثر تنبهاً … ليس هناك رصاصة سحرية لرفع معامل الذكاء أو جعلك أذكى، ولكن مواد معينة مثل الكافيين من الممكن أن تنشطك وتساعدك على الانتباه والتركيز، وجود الكافيين في القهوة، والشوكولا، ومشروبات الطاقة، بالإضافة لبعض الأدوية يعطيك تلك الصحوة الواضحة ، بالرغم من أن التأثيرات قصيرة الأمد وغالباً أقل من ذلك: المبالغة في تناول الكافيين يمكن أن تجعلك مذعوراً ومنزعجاً.

السكر يمكن أن يحسن الانتباه والوعي…. السكر هو مصدر وقود دماغك المفضل؛ ليس سكر الطعام ولكن الغلوكوز ،الذي ينتج من استقلاب الجسم للسكر والكاربوهيدرات المتناولة. لهذا فإن شرب كأس من شيء ما حلو يمكن أن يقدم دفع قصير الأمد للذاكرة ، ولعمليات التفكير، وللقدرات العقلية.

إعلان
تناولْ الفطور لتُحفّز دماغك .. هل تميل إلى إغفال وجبة الفطور؟
وجدت الدراسات أن تناول الفطور يمكن أن يحسّن الذاكرة قصيرة الأمد والانتباه. الطلاب الذين يتناولون وجبة الفطور يميلون إلى أداءٍ أفضل بشكل ملحوظ من أولئك الذين لا يتناولونها. الأطعمة في قمة قائمة وقود الدماغ لدى الباحثين تتضمن حبوب كاملة غنية بالألياف، والألبان والفواكه؛ لكن لا تأكل لحد التخمة، فقد وجد الباحثين أيضاً أن وجبات الفطور ذات السعرات الحرارية العالية تُظهر إعاقةً للتركيز.

السمك حقاً غذاءُ الدماغ .. مصدر للبروتين مرتبط مع قوة دفع دماغ عظيمة نجدها في السمك الغني بالحموض الدسمة أوميغا3، والضروري لوظيفة الدماغ وتطويره. هذه الدهون الصحية تملك قوةً مدهشةً للدماغ : النظام الغذائي الحاوي على كميات عالية من الحموض دسمة أوميغا 3 مرتبطٌ بانخفاض حدوث العته والجلطة الدماغية، وانخفاض الوظيفة العقلية، وقد تلعب دوراً حيوياً في تحسين الذاكرة خصوصاً عندما نتقدم في السن .
لصحة القلب والدماغ تناول وجبتين من السمك أسبوعياً .

أضف جرعة يومية من البندق والشوكولاته إلى طعامك … البندق والبذور مصادر جيدة لفيتامين e المانع للتأكسد، والتي ترتبط بهبوط إدراكي ومعرفي أقل عندما تشيخ. الشوكولاته الداكنة أيضاً لها خواص أخرى مانعة للتأكسد بقوة, وهي تحتوي على محفزات طبيعية مثل الكافيين، والذي من الممكن أن يحسّن من التركيز والانتباه.

تمتع بمقدار قليل (أونس) يومياً من البندق والشوكولاته الداكنة لتزويدك بكل المنافع التي تحتاجها بدون زيادة في السعرات الحرارية أو الدهن أو السكر..

أضف الأوفوكادو والحبوب الكاملة إلى طعامك … كل عضو في الجسم يعتمد في تغذيته على تدفق وجريان الدم, بما في ذلك القلب والدماغ، إن تناول نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه مثل الأوفوكادو يمكن أن يقلل خطر حدوث الأمراض القلبية الوعائية ويخفض نسبة الكولسترول السيئ، هذا يقلل من خطر نمو اللويحة العصيدية لديك ويحسّن جريان الدم، مقدماً طريقةً بسيطة ولذيذة لعمل خلايا دماغك.

تساهم الحبوب الكاملة مثل الذرة الصفراء والحنطة الكاملة أيضاً بنظام غذائي حاوٍ على الألياف وفيتامين e. بالرغم من أن الأوفوكادو يحتوي على دهون، إلا أنه الأفضل لك، إذ يحوي على دهون غير مشبعة أحادية والتي تساهم في جريان دموي صحي .

التوت الأزرق مغذٍ ممتاز .. تُظهِر الأبحاث على الحيوانات أن التوت الأزرق يساعد في حماية الدماغ من الجهد التأكسدي (حالة تكون فيها مضادات التأكسد أقل من المستوى المصلي الطبيعي) وقد يخفّض تأثيرات الحالات المتعلقة بالعمر مثل الزهايمر أو العته. تُظهِر الدراسات أيضاً أن ال،نظمة الغذائية الغنية بالتوت الأزرق حسنت بشكل ملحوظ كلاً من القدرة على التعلم ومهارات الحركة لدى الجرذان المعمَرة، مما جعلهم مكافِئين عقلياً لجرذان كثيرة أصغر سناً.

فوائد النظام الغذائي الصحي … قد يكون الأمر غير مثير للاهتمام لكنه حقيقي، فإذا كان نظامك الغذائي يفتقر للمواد المغذية الضرورية، فمن الممكن أن تنقص قدرتك على التركيز، الأكل بكميات كثيرة جداً أو قليلة جداً يمكن أن يتدخل أيضاَ بقدرتك على التركيز، وجبة الطعام الثقيلة قد تجعلك تشعر بالخمول،
بينما بضع سعراتٍ حرارية يمكن أن تؤدي إلى صرف الانتباه عن آلام الجوع.
أفد دماغك : كافح لأجل نظام غذائي متوازن مليء بأنواع من الأطعمة المختلفة المفيدة والصحية ..

الفيتامينات، المعادن، والمكملات الغذائية … رفوف المخزن تعجّ بالمكملات الغذائية والتي تدّعي بأنها معززة للصحة. بالرغم من أن العديد من التقارير عن المكملات الغذائية المعززة لقوة الدماغ مثل فيتامينات b ، c ، e ،
أو البيتا -كاروتين والمغنزيوم أعطت نتائج واعدة, إلّا أنّ المكملات الغذائية مفيدةٌ فقط للأشخاص ذوي الأنظمة الغذائية الفقيرة بتلك المغذيات المعينة .
الباحثون متفائلون بشكل حذر بشأن الجينسنج، والجنكة، والفيتامينات والمعادن، والخلطات العشبية وتأثيرهم على الدماغ .

كن مستعداً ليوم كبير … هل تريد تشغيلَ قدرتك على التركيز ؟
ابدأ يومك بوجبة مكونة من عصير فواكه طبيعي 100%، بالإضافة إلى كعكه من الحبوب الكاملة مع السلمون، وفنجانٌ من القهوة. بالإضافة إلى تناول وجبة.طعام متوازنة ، ينصح الخبراء أيضاً بـ :
– الحصول على ساعات نوم ليلية جيدة.
– ابقَ رطباً (بشربك للماء) .
– ممارسة التمارين الرياضية للمساعدة على شحذ تركيزك .
– تأمّل لتنقي ذهنك وتسترخي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى