المطبخ

اصنعى الزبادى فى المنزل

طريقه عمل الزبادي في المنزل وأهم فوائده

الزبادى ذو فوائد صحية كثيرة، ويمكن أن يوفر تناول كوب واحد من الزبادي ما يقرب من نصف احتياجاتك اليومية من الكالسيوم. كما أنه يحتوي على عناصر غذائية حيوية أخرى.  إن الزبادى مغذي للغاية ، وتناوله بانتظام قد يعزز العديد من جوانب صحتك. على سبيل المثال ، وجد أن الزبادي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام ، وكذلك يساعد في إدارة الوزن.

يمكن صنع الزبادي من جميع أنواع الحليب. تعتبر الأصناف المصنوعة من الحليب الخالي من الدسم خالية من الدهون ، بينما تعتبر خيارات الحليب كامل الدسم كاملة الدسم.

الزبادي العادي بدون ملونات مضافة هو سائل أبيض كثيف بنكهة منعشة. ومع ذلك ، تحتوي معظم العلامات التجارية التجارية على مكونات مضافة ، مثل السكر والنكهات الاصطناعية.

سوف نتعلم طريقة صنع الزبادى فى المنزل ثم نتعرف على فوائده الصحيه للجسم.

طريقة صنع الزبادى فى المنزل

مقادير عمل الزبادى

1 كوب زبادى

كيلو من اللبن الدافئ

طريقة عمل الزبادى

  1. يتم غلى اللبن ثم يترك يبرد ونستخدمه وهو دافئ.
  2. يضرب الزبادى جيدا
  3. يوضع الزبادى المضروب على اللبن الدافئ وتقلب جيداً
  4. ثم يوضع اللبن فى سلطانية فخار أو أكواب .
  5. يغطى كل كوب بطبق وتدخل في قرن دافئ
  6. نقوم بتسخين الفرن لمدة 20 دقيقة ثم يتم اطفائه ونقوم بإدخال الزبادي الفرن ونتركه ليلة كاملة ثم نقوم بإخراجه
  7. تترك لتبردويتم الاحتفاظ به بداخل الثلاجة وتقدم بالهنا والشفا.

فيما يلي ست فوائد صحية للزبادي الطبيعي:

فوائد الزبادى

1. الزبادى غني بالعناصر الغذائية الهامة :

يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك تقريبًا. حيث يشتهر باحتوائه على الكثير من الكالسيوم ، وهو معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام. كوب واحد فقط يوفر 49٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم .

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب ، وخاصة فيتامين ب 12 والريبوفلافين ، وكلاهما قد يحمي من أمراض القلب وبعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي .

يوفر الكوب الواحد أيضًا 28٪ من الفوسفور اليومي ، و 10٪ من المغنيسيوم ، و 12٪ من البوتاسيوم. هذه المعادن ضرورية للعديد من العمليات البيولوجية ، مثل تنظيم ضغط الدم ، والتمثيل الغذائي ، وصحة العظام .

2. الزبادى غني بالبروتين

يوفر الزبادي كمية رائعة من البروتين ، بحوالي 12 جرامًا لكل 8 أونصات (227 جرامًا). إن الحصول على كمية كافية من البروتين مهم أيضًا لتنظيم الشهية ، لأنه يزيد من إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الشبع. قد يساعد في تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها بشكل عام ، وهو أمر مفيد لإدارة الوزن .

3. الزبادى مفيد لصحة الجهاز الهضمي :

تحتوي بعض أنواع الزبادي على البروبيوتيك ، والتي قد تعزز صحة الجهاز الهضمي عن طريق الحد من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة ، مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك.

4. الزبادى يقوي جهاز المناعة لديك:

قد يؤدي تناول الزبادي – خاصةً إذا كان يحتوي على البروبيوتيك – بشكل منتظم إلى تقوية جهاز المناعة وتقليل احتمالية الإصابة بالعوامل المسببة للأمراض.

من المعروف أن البروبيوتيك يمكن أن تقلل الالتهاب ، والذي يرتبط بالعديد من الحالات الصحية التي تتراوح من الالتهابات الفيروسية إلى اضطرابات الأمعاء. كما تظهر الأبحاث أنه في بعض الحالات ، قد تساعد البروبيوتيك أيضًا في تقليل حدوث ومدة وشدة نزلات البرد.

علاوة على ذلك ، تعود خصائص الزبادي المعززة للمناعة جزئيًا إلى المغنيسيوم والسيلينيوم والزنك ، وهي معادن نادرة معروفة بالدور الذي تلعبه في صحة الجهاز المناع.

5. الزبادى يفيد صحة القلب

النظام الغذائي الذي يحتوي على الدهون المشبعة من منتجات الألبان كاملة الدسم ، مثل الزبادي ، لن يعطي نفس النتائج مثل الدهون المشبعة من الوجبات السريعة المصنعة. فقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الدهون المشبعة من منتجات الحليب كامل الدسم يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد (الجيد) ، مما قد يحمي صحة القلب. وجدت دراسات أخرى أن تناول الزبادي يقلل من الإصابة بأمراض القلب بشكل عام .

علاوة على ذلك ، يمكن أن تساعد منتجات الألبان مثل الزبادي في تقليل ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. تبدو التأثيرات أكثر وضوحًا في أولئك الذين تم تشخيصهم بالفعل بارتفاع ضغط الدم .

6. الزبادى يساعد فى إدارة الوزن:

الزبادي غني بالبروتين ، وهو مشبع جدًا ، وقد يحسن نظامك الغذائي بشكل عام. حيث أن الزبادي غني بالبروتين ، والذي يعمل جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم لزيادة مستويات الهرمونات التي تقلل الشهية مثل الببتيد YY و GLP-1، علاوة على ذلك ، وجدت العديد من الدراسات أن تناول الزبادي يرتبط بانخفاض وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم ومحيط الخصر.

كيف تختار الزبادي الأفضل لصحتك

تعتبر الأصناف السادة غير المحلاة خيارًا جيدًا لأنها تحتوي على مكونات قليلة بدون أي سكر مضاف. يمكن مزجها مع إضافات أخرى كثيفة العناصر الغذائية مثل المكسرات والبذور والفاكهة.

سواء اخترت الزبادي قليل الدسم أو كامل الدسم هو اختيار شخصي. قد تحتوي الأصناف كاملة الدسم على سعرات حرارية أكثر ، لكنها غنية بالعناصر الغذائية ويمكن أن تكون أكثر إرضاءً للطعم والجوع.

موضوعات تهمك:

 

سلطة الزبادى

سلطة الخضار مع صوص الزبادى قليل الدسم

قناع الزبادى والخوخ لبشرة مشدودة

ارز باللحم و الزبادى

فائدة الزبادى للشعر

وصفة بالزبادى والعسل للبشرة الجافة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب