إعلان
إعلان
أنتِ وأسرتك

أهم أعراض مرض التوحد

إعلان
[FONT=Arial] 1/مشكلة التواصل والعلاقات الاجتماعية:

هناك الكثير من المشاكل الاساسية التى يتسبب فيها مرض التوحد وتؤثر سلبا فى التفاعلات والعلاقات الاجتماعية ومهارات التواصل فنجد أهم الاعراض تتمثل فى تحديق العينين والنظرات المشتتة والفشل فى إقامة صداقات من نفس العمر هذا بالاضافة الى أن الاشخاص الذين يعانون من مرض التوحد يجدون صعوبة فى فهم مشاعر الاخرين مثل الالم والحزن
[/FONT][FONT=Arial]

2/الاعراض اللفظية وغير اللفظية:

يتسبب مرض التوحد فى تأخير النطق والتحدث لدى الاطفال فنجد أن اكثر من 90% من مرضى التوحد يعانون من عدم الكلم او التأخر فى النطق، هذا بالاضافة الى مشكلات التى تتمثل فى نمطية وتكرار الكلام فأغلبية مرضى التوحد يقومون بتكرار ما يسمعون من الفاظ لمرات متكررة .

3/عدم الفهم:

من أهم أعراض مرض التوحد هو عدم الفهم فالشخص الذى يعانى من مرض التوحد لا يفهم طريقة تعبير الاخرين سواء فى المدح او الذم بالاضافة إلى فشل الاتصال بينهم وبين الاخرين خلال التحدث والمناقشة.

إعلان

4/السوكيات النمطية:

من أهم أعراض مرض التوحد النمطية فى السلوك بمعنى تكرار نفس الطريقة للقيام بالعمل فى كل مرة فمثلا نجد الاشخاص الذين يعانون من التوحد يصممون على الذهاب الى المدرسة يوميا من نفس الطريق وكذلك تناول الخبز قبل السلطة يوميا على الغداء بشكل روتينى متكرر ، فالروتينية والنمطية هى من أهم أعراض مرض التوحد بالاضافة الى سلوكيات اخرى مثل اهتزاز الجسم بشكل دائم .

5/أعراض أخرى:

هناك أعراض أخرى تصاحب الاصابة بمرض التوحد أهمها نقص الانتباه والتشتت وفرط الحركة او النشاط وهذه الاعراض هى الاكثر خطورة فى مرض التوحد.

ومع أكتشاف أهم أعراض مرض التوحد مبكرا خاصة لدى الاطفال فيمكن تدخل الطب النفسى والسلوكى والذى يساهم فى تحسين حالة المصابين بمرض التوحد بشكل كبير فالاشخاص المصابين بالتوحد يمتازون بوجود بعض المهارات والانشطة مثل حفظ القوائم والتواريخ والعمليات الحسابية والعزف على الالات الموسيقية وغيرها من المهارات .

بهذه الاعراض السابقة يمكنك تحديد مرض التوحد ومن ثم البدء فى العلاج النفسى والسلوكى الذى يعالج الكثير من المشكلات التى تظهر لدى الشخص او الطفل الذى يعانى من التوحد قبل فوات الاوان.

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى