إعلان
المطبخ

أسرار منال العالم

إعلان
منال العالم تبوح بأسرارهاعشقت الطهي منذ صغرها ولم تتعامل معه على أنه مهنة فهو بالنسبة لها شيء ممتع تحب ممارسته باستمرار وفي كل وقت إنها منال العالم ـ خبيرة الطهي ومقدمة البرامج المعروفة ـ التي التقت بها شملولة وكان لها معها هذا الحوار .
كيف بدأتِ ومتى اكتشفتِ حبكِ للطبخ ومن شجعكِ على هذا المجال ؟

أنا أحب الطبخ منذ صغري وكانت أمي هي المعلمة الأولي لي فقد كانت تحرص على دخولي المطبخ وتشجعني بعمل العديد من الوصفات حتى وإن كانت بسيطة لكي أتعلم ، وكنت أعشق حصص التدبير المنزلي لكي أطبخ فيها وأتعلم أساسيات الطهي وكنت أطبق ما أخذه في المدرسة وأقوم بعمله في البيت .

ثم دخلت الجامعة وانشغلت كثيراً في الدراسة وبعدها تزوجت وقررت أن أتوسع أكثر في هذا المجال وأعرف عنه الكثير وبدأت في قراءة مراجع خاصة بالطبخ وكتب ومجلات أجنبية ، وكنت أطبق كل ما أقرأه ، وكان زوجي يشجعني باستمرار ويوفر لي كل طلباتي مع معاناته الشديدة في التذوق حيث أنه كان يتذوق كل أطباقي ويعلق عليها.

ثم مع الوقت أدركت أنني أعرف أشياء فلماذا لم أعرفها لغيري ، وبدأت أدعو أصدقائي في المنزل وأعد العديد من الأصناف لكي يتذوقوا ويتعلموا ما أفعله وبدأت أتوسع فكنت أحجز قاعات في الفنادق ، ثم انتقلت منها إلى شاشات التليفزيون .

هل تطبخين طعام أسرتك بنفسك أم تعتمدين على آخرين ؟

أنا في بيتي مثل أي أم وربة منزل أحب أن أقف بنفسي في المطبخ وأعد لعائلتي الأكلات والأطعمة الشهية التي يحبونها ، وبالرغم من أن أبنائي يحبون مساعدتي وعمل بعض الأشياء معي وتجربة بعض الأكلات لكنني حريصة دائماً على أن أكون باستمرار متواجدة في منزلي .

ما الأكلة التي تحبها عائلتك ويطلبونها منكِ دائماً ؟

يعشقون الفتة ودائماً يطلبون مني عملها ، وأيضاً يحبون مسخن الدجاج وهي عبارة عن رغيف عيش ودجاج .

إعلان
هل تعتقدين أن المرأة أمهر من الرجل في الطهي ؟

المرأة أمهر كونها تعشق الطبخ وتحب الوقوف الدائم في المطبخ فحبها للمطبخ فطري وتتفنن في العديد من الأكلات والطبخات هذا إذا كانت المقارنة بين الأم والأب لكن إذا كانت بين المرأة والرجل الشيف فالرجل هنا يكون على علم بأمور الطهي ومعرفة أساسياته كونه يأخذ تدريبات وكورسات خاصة بالطبخ فهي مهارة مكتسبة وليست فطرية .

حدثينا عن سر من أسرار منال العالم ؟

الدقة والثقة والتركيز فالدقة أهم شيء في الطبخ عندما تكوني دقيقة في اختيار مقاديرك الصحيحة ومكوناتها فأنتِ بذلك تكوني قد نجحتي في عمل وصفتك وأيضاً التركيز والثقة في وضع المقادير تساعد في نجاح الطبخة ، فكل هذه الأمور من أسرار وصفاتي .

ما هي نصائحك لإعداد عزومة فاخرة وفي نفس الوقت اقتصادية ؟ أهم شيء في إعداد العزومة هو التحضير من قبلها بوقت فالتحضير قبل العزومة بفترة من أكثر الأمور التي تسهم في نجاحها وتظهرها في أحسن صورة ، فالطبخ أمر سهل جداً لكن بالتدريب والتخطيط ، لذا يجب علي أي سيدة أن تضع في ذهنها 4 أو 5 وصفات وتدرب نفسها عليهم قبل العزومة وتقوم باختيار المكونات المتقاربة التي تستخدمها في أكثر من صنف وليس في صنف واحد فمثلاً عندما تختار الخيار يمكنها أن تضعه في أكثر من صنف وكذلك الطماطم وأيضاً البقدونس فبدلاً من أن تأخذ نصف الربطة وترمي المتبقي منها يمكن أن تدخلها في أصناف عديدة من العزومة والفاصوليا يمكنها أن تصنع منها سلطة أو تدخلها في صلصة باردة أو طاجن فلها عدة استخدامات وأيضاً فيليه الدجاج يمكن أن تنوع وتشكل في تقديمه يمكنها أن تقدمه كامل أو تقطعه قطع صغيرة وبذلك يدخل في أصناف عديدة ، ويمكن أن تستخدم رغيف عيش وتمسح عليه بالمايونيز بدلاً من التوست فهو اقتصادي وغير مكلف . كما أن الترتيب والتخطيط للعزومة يساعد على توفير العديد من الأشياء فيمكن للمرأة أن تتسوق قبل العزومة وتشتري أشياء موفرة عليها عروض في الأسواق وفي نفس الوقت تصنع منها أكثر من نوع فمن خلال المكونات والمقادير يمكن أن تفوز المرأة بعزومة اقتصادية وفاخرة . لأن العين تأكل قبل الفم ما هي نصائحك لتزيين الطعام بأقل تكلفة ؟ الكثير لا يحبون تزيين الأطعمة في اعتقادهم أن التزيين مكلف ، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح فيمكن للمرأة أن تستغل المكونات الموجودة في الأكلة نفسها فمثلاً طبق السلطة يمكن أن يزين بأي عنصر من عناصره كالخيار مثلاً يمكن أن يقطع شرائح ويوضع على وجه الطبق ثم يقلب عندما يوضع على السفرة وبذلك نقدر نقدم الأكل بشكل جميل ومميز وفي نفس الوقت نستفيد منه ونتناوله . ما هي النصائح التي تقدميها للمبتدئات ؟ أنصح كل مبتدئة بأن تبدأ بالطهي دون أن تخاف أو تقلق من شيء حتى إن لم تنجح في عمل الطبخة الأولي فالتجربة تقوي معرفتها وتحسن من أدائها ، فيجب على كل بنت أن تدرب نفسها على الطبخ وتسير على خطوات أي وصفة بدقة لكي تتعلم في أسرع وقت . لو لم تكوني منال العالم الطاهية الماهرة ماذا كنتِ تحبين أن تكوني ؟ أحب أن أكون منسقة زهور فأنا أحب أن أعمل في الأشياء التي تتطلب مني ترتيب ودمج أشياء وألوان مع بعضها ، وأيضاً أعشق الأشياء التي بها ” تعليم ” خاصة تعليم الأطفال . لمن تدين منال العالم بالفضل ؟ أدين بالفضل لأمي ولزوجي وأبنائي وكل من وقف معي لوقتي هذا ولكل السيدات اللواتي يحرصن على تجربة أصنافي ويقولون لي آرائهم فيما أفعله . تحياتى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. مشكوره اختي روني
    علي هذا الحديث الشيق مع منال العالم
    فهي ماشاء الله اسلوبه جميل ولذيذ
    بارك الله فيك

    تحياتي
    ندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق