إعلان
إعلان
موضوعات متنوعة

أسباب تؤدئ لجفاف البشرة

10 أسباب مفاجئة للبشرة الجافة

إعلان

إذا كنت تعانين من جفاف الجلد والحكة فأنتِ فى احتياج لقراءه هذا المقال، قد يبدو السبب العام للبشرة الجافة والحكة وكأنه لا يحتاج إلى تفكير: إنه نقص الرطوبة.

ولكن من أين يأتي هذا النقص في الرطوبة؟ يقول د.شاري مارشبين Shari Marchbein، وهو طبيب أمراض جلدية “ينتج الجلد الجاف عن ضعف حاجز الجلد والخلل الوظيفي أو النقص في الدهون الصحية الضرورية في الطبقة العليا من الجلد”.

حيث تتكون الطبقة العليا من الجلد من الخلايا الميتة والزيوت الطبيعية ، والتي تساعد على حبس الرطوبة للحفاظ على البشرة ناعمة وسلسة ، ولكن إذا لم يكن هناك ما يكفي من في هذه الطبقة العليا من الخلايا ، والذي يمكن أن يحدث إذا تضاءلت الزيوت الواقية ، فقد ينتج عن ذلك جفاف الجلد.

أسباب جفاف البشره

في معظم الحالات ، لا يمثل جفاف الجلد مصدر قلق كبير، فهو شائع للغاية ويمكن أن يحدث عند الأشخاص من جميع الأعمار ، ويمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم ، من اليدين والوجه إلى الساقين والمعدة. يقول الدكتور مارشبين Shari Marchbein أن الجفاف يمكن أن يجعل الجلد أحمر أو متقشرًا أو حاكًا ، وهو أمر قد يكون غير مريح ، ولكن بعد ذلك يمكن التعامل معه، فلا داعى للقلق.

إعلان

متى يكون جفاف البشره مقلق:

 

في بعض الأحيان يكون الجفاف شديدًا وقد يشير إلى مشكلة جلدية كامنة أو حالة صحية.

فإذا كان الجفاف شديدًا لدرجة أنه يتعارض مع قدرتك على العمل أو النوم ، أو إذا أصبح الجلد متشققًا أو ينزف ، أو إذا بدا أنه لا يستجيب للعلاج الموصوف ، فتأكد من زيارة طبيب أمراض جلدية.

 

قد يكون أول ما يخطر ببالك عندما تعاني من جفاف الجلد هو استخدام المرطب. وعلى الرغم من أن ذلك سيساعدك ومن المحتمل أن ترى تغييرات في غضون بضع دقائق ، فهذا حل مؤقت. قد يكون من المفيد معرفة السبب وراء الجفاف في المقام الأول.

 

إذا كنت تبحث عن علاجات للبشرة الجافة ، فتحقق من هذه القائمة أولاً لمعرفة ما إذا كان أحد هؤلاء المذنبين قد يكون هو المسؤول ، واكتشف كيف يقترح الخبراء عليك محاربة هذه المجففات. يجب أن تلاحظ تحسنًا في غضون أسبوع أو أسبوعين من العناية ببشرتك بشكل صحيح ، وفقًا لـ Harvard Health.

موضوع ذات صله 5 أسباب مفاجئة وراء جفاف البشرة

أسباب جفاف البشره:

 

1-العطر لديه القدرة على التسبب في تهيج الجلد

 

يميل العطر إلى تهيج الجلد الجاف أو جعله أسوأ ، لذا تجنب مزيلات العرق ومنتجات العناية بالبشرة المليئة بالعطور”. ذلك لأن العطر مصدر شائع لالتهاب الجلد. قد يستغرق الأمر عدة مرات حتى يتفاعل الجلد مع العطور، أو قد ترى رد فعل في المرة الأولى حسب طبيعه الجسم.

قد تضر كريمات وكريمات الجسم أكثر من نفعها عندما تكون معبأة بالعطور ولذلك تحقق من قائمة المكونات الخاصة بكلمة “عطر”، وتذكر أن كلمة “خالية من العطور” هي صديقك. اقرأ الملصقات بعناية.

واعلم أن زيت اللافندر والزيوت النباتية الأخرى لها خصائص حافظة طبيعية وتستخدم في مستحضرات التجميل التي قد لا تزال تحمل علامة “خالية من العطور”.

 

2- قد يستنزف الصابون الرطوبة من الجلد وفروة الرأس

 

يقول Gretchen Frieling ، طبيب الأمراض الجلدية أن “العديد من أنواع الصابون والمنظفات والشامبو تطرح الرطوبة من بشرتك وفروة رأسك ، لأنها تمت صياغتها لإزالة الزيت”. من المهم اختيار غسول الوجه وغسول الجسم ومنظفات الغسيل بعناية.

فإن استخدام غسول الجسم المرطب فقط أفضل من الصابون القاسي. بدلاً من ذلك ، ابحث عن صابون غسيل لطيف.

 

3-يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية على مخاطر الإصابة بالبشرة الجافة

 

يقول الباحثون أن الجلد الجاف يمكن أن يكون وراثيًا. وفقًا لدراسة ، يمكن أن تسبب الطفرات في الجينات التي تتحكم في إنتاج بروتين الفلاغرين ، الذي يلعب دورًا في تكوين وترطيب حاجز الجلد ، العديد من الأمراض الجلدية. يعاني الأشخاص المصابون بهذه الطفرات ، والذين يقدر عددهم بنحو 10 في المائة من السكان ، من جفاف الجلد ولديهم فرصة أكبر للإصابة بالأكزيما. التهاب الجلد التأتبي هو نوع شائع من الأكزيما.

 

إذا كانت بشرتك جافة دائمًا أو إذا كانت موجودة في عائلتك ، فمن الضروري أن تحرص على الترطيب اليومي. “ابحث عن سيراميد ودهون في المرطبات ، والتي تساعد في بناء وتقوية حاجز الجلد”.

 

4- العسر يمكن أن يمنع المرطبات من الامتصاص

 

عندما تحتوي مياه الصنبور على نسبة عالية من المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم ، فإنها تُعرف باسم العسر ، يمكن لهذه المعادن أن تترك غشاءً على الجلد يسبب الجفاف. ولهذا ينصع بإضافة منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على A و C إلى روتينك لأنها تتصدى للطلاء الذي يترسب بواسطة الماء العسر.

 

5- أدوية حب الشباب والريتينول تسريع دوران خلايا الجلد ، مما يسبب الجفاف

 

يمكن أن يكون حمض الساليسيليك رائعًا في علاج حب الشباب ، لكنه قد يجفف بشرتك أيضًا عند البدء في استخدامه ، وفقًا لـ MedlinePlus. الجفاف هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للريتينول أيضًا ، ويحدث لأن الريتينول يفك الارتباط بين الخلايا على سطح الجلد ، وفقًا لدراسة نُشرت في أغسطس 2017 في مجلة Clinical and Aesthetic Dermatology. الخبر السار هو أنك لست مضطرًا للتخلي عن هؤلاء المنقذين للعناية بالبشرة ، على الرغم من أن التقليل من استخدامها قد يؤدي إلى نتائج دون تهيج. يقول الدكتور فورمان توب: “قلل من تكرار الاستخدام من كل يوم إلى كل يومين أو نحو ذلك ، وتأكد من اختيار منظف لطيف لا يؤدي إلى تفاقم المشكلة ، واطلب من طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك وصفة طبية أقل تجفيفًا إذا لزم الأمر”.

 

يعتمد أفضل تكرار على نوع بشرتك ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. اعتبر الحرق والتقشير والتقشير كعلامات تحتاج إلى التوقف عن استخدام المنتج ، كما يقول دكتور فريلينج. “هذا ليس شيئًا للعب ألعاب التخمين واستخدام التجربة والخطأ ،” تلاحظ. حدد موعدًا مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك وأحضر المنتج معك حتى يتمكن الطبيب من تقييمه والتأكد من أنه مناسب لبشرتك.

 

6- يمكن للهواء الجاف ، في الداخل أو الخارج ، أن يزيد من أعراض البشرة الجافة

 

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون الهواء الداخلي ضاراً على بشرتك مثل الهواء في الخارج. يقول فريلينج إن الهواء القسري ، وخاصة الحرارة ، يمكن أن يخفض مستويات الرطوبة ، مما يجعل الجلد يشعر بالجفاف والحكة. لحسن الحظ ، لا داعي للمعاناة من بشرة جافة ومصابة بالحكة طوال فصل الشتاء: يمكن أن يساعد المرطب في استعادة الرطوبة للهواء في منزلك. من الأفضل ضبط الرطوبة بين 30 و 50 في المائة .

 

7- غسل اليدين بحماسة يمكن أن يؤدي إلى الاحمرار والتهيج

 

يقول فورمان توب: “يغسل بعض الأشخاص ذوي البشرة الجافة أيديهم باستمرار”. والكثير من الغسيل يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه .

يمكن أن تكون هذه مشكلة كبيرة للأشخاص الذين يعملون في الصناعات التي تتطلب غسل اليدين بشكل متكرر ، مثل الرعاية الصحية. للتخفيف من آثار تجفيف عادتك الصحية ، استخدم الفاتر (الماء الساخن يزيل رطوبة بشرتك) ، وتجنب الصابون المحتوي على الكحول ، وجفف يديك بدلاً من فركهما بمنشفة ورقية ، كما أن المراهم تميل إلى أن تكون أكثر سمكًا من المرطبات ، لذا احتفظي بمرهم في متناول اليد وضعيه بعد كل غسلة.

 

8- يمكن أن يساهم الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة في جفاف الجلد

 

قد يكون من المغري الوقوف تحت الساخن لمدة طويلة ، خاصة خلال الأشهر الباردة. لكن هذه الممارسة قد تؤدي في النهاية إلى خلق مع بشرتك. لذلك حدد مدة الاستحمام لمدة لا تزيد عن خمس دقائق ومع الحفاظ على درجة حرارة الماء دافئة وليست ساخنة. بعد ذلك ، ضعي كريمًا مرطبًا في غضون دقيقة واحدة من الخروج من الحمام ، حيث تعمل المرطبات بشكل أفضل على البشرة الرطبة.

9- الشيخوخة يمكن أن تزيد من جفاف الجلد

 

تميل البشرة الجافة إلى أن تصبح مشكلة مع تقدم العمر. تلاحظ Mayo Clinic أن البالغين الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أكثر معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بجفاف الجلد ، ويؤثر ذلك على حوالي نصف الأفراد في هذه الفئة العمرية. يقول فريلينج: “مع تقدمنا ​​في السن ، ينتج جلدنا كمية أقل من الزيت ويصبح أكثر جفافاً”.

وبالنسبة للنساء ، يمكن أن يكون أيضًا بسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث.

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. بالبحث عن مرطب يحتوي على سيراميد ومرطبات (مثل حمض الهيالورونيك أو الجلسرين) حيث تساعد هذه المكونات في تجديد الرطوبة المفقودة وإصلاح حاجز الجلد بسرعة ، كما توصى بالترطيب كل يوم (أو عدة مرات في اليوم إذا لزم الأمر).

 

10- بعض الحالات الطبية يمكن أن تسبب جفاف الجلد

 

يقول فريلينج إن الجلد مثل الصدفية والأكزيما يمكن أن تجعل بشرتك أكثر عرضة للجفاف. لكن الجلد الجاف قد يشير أيضًا إلى شيء لا علاقة له على ما يبدو ، مثل مرض السكري أو قصور الغدة الدرقية أو سوء التغذية أو الفشل الكلوي أو متلازمة سجوجرن ، وفقًا لهارفارد هيلث وبن ميديسن. إذن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الجفاف ناتجًا عن شيء عادي مثل الطقس أو شيء أكثر خطورة؟

يقول Frieling إنه يبحث عن المناطق الملتهبة ، والقشور ، والحكة الشديدة ، وفرط التصبغ ، والبقع الخشنة أو المتقشرة أو المتقشرة على الجلد ، واعتبر أن الوقت قد حان لزيارة الطبيب. بمجرد تحديد السبب الجذري للجفاف ، يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد العلاج المناسب.

وفى النهاية تعبر البشره الجافة عن أخصاء كثيره يوميه نقوم بها، فإذا أردنا الحفاظ على بشرتها لابد من مراجعه عادتنا وتغيريها لنحافظ على صحتنا وجمالنا، وإذا تطلب الأمر اللجوء للطبيب فلنسرع حتى لا تتفاقم المشكله، ونتمنى للجميع حياه صحيه سعيدة.

ويمكن مشاهده العديد من النصائح التى تحافظ على بشرتك من هنا  على موقع جنتى العناية ببشرتك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى